منتدى هواة الحيوانات فور زوو
منتدى هواة الحيوانات فور زوو
منتدى هواة الحيوانات فور زوو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى هواة الحيوانات فور زوو

منتدي يوفر للجميع الراحه و الأمان و أيضا كل ما يريدونه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخوللزوارنا الكرام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» آلملكـَ وآلرسسَآإمم
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 11:04 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» رحلة الجسد بعد الموت (2) .. التحنيط الفرعوني
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 11:00 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» قصه اليتيم حزينه واقعيه .. قصة حزينة واقعية جداً
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 11:00 pm من طرف ععَصفورةه ♪

»  القوى الخفيه ......... عالم ما فوق الطبيعه
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:58 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» كل الأشياء ترحل ولا تعود !
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:58 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» التحكم بالعقل .. أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:57 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» هل كان القدماء يستعملون الحاسبة؟!!
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:56 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» هانز الذكي ... الحصان المثقف!!
 تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:56 pm من طرف ععَصفورةه ♪

» الجن والمرض النفسي
 تعريف الروح I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 7:58 pm من طرف ععَصفورةه ♪

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكه القطط بيشو
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
J.FIER
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
ععَصفورةه ♪
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
Marceline
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
catgirl
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
cat bosy
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
الارنوبه البيضاء
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
mesho
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
ملكة الفهود كيتي
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
القطه بيسو
 تعريف الروح I_vote_rcap تعريف الروح I_voting_bar تعريف الروح Empty 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الأحد نوفمبر 10, 2024 5:09 pm

 

  تعريف الروح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
J.FIER
حيوان ماسي
حيوان ماسي
J.FIER


ذكر عدد المساهمات : 152
نقاط : 4738
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
المزاج : حسب المحيط

 تعريف الروح Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الروح    تعريف الروح I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 5:47 pm

: لمن يريد أن يعرف عن روحه :
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
ـ تعريف الروح : وردت لفظة " الروح " في القرآن الكريم خمسة و عشرين مرة ، في عشرين سورة ، و لكن استعمالها كان متنوعا ،أما في السنة النبوية فوردت بكثرة يصعب جمعها فم يُقصد بهذه اللفظة ؟

أن الروح من أمر الله ومن الغيبيات ، لذلك لا نستطيع إدراك معناها إلا من طرف الوحي ، و هذا مما أدى بالعلماء إلى إختلافهم طرائق شتى

فنجد الغزالي يعرفها بقوله : " الروح وهو أيضا يطلق فيما يتعلق بجنس غرضنا لمعنيين :
أحدهما : جسم لطيف منبعه تجويف القلب الجسماني ، فينشر بواسطة العروق الضوارب إلى سائر أجزاء البدن ، وجريانه في البدن ، وفيضان أنوار الحياة والحس والبصر والسمع والشم منها على أعضائها ، يضاهي فيضان النور من السراج الذي يدار في زوايا البيت ، فإنه لا ينتهي إلى جزء من البيت إلا ويستنير به ، والحياة مثالها النور الحاصل في الحيطان ، والروح مثالها السراج ، وسريان الروح وحركته في الباطن ، مثال حركة السراج في جوانب البيت بتحريك محركه . والأطباء إذا أطلقوا لفظ الروح ، أرادوا به هذا المعنى : وهو بخار لطيف أنضجته حرارة القلب . وليس شرحه من غرضنا ، إذ المتعلق به غرض الأطباء الذين يعالجون الأبدان ، فأما غرض أطباء الدين المعالجين للقلب حتى ينساق إلى جوار رب العالمين ، فليس يتعلق بشرح هذه الروح أصلا .
المعنى الثاني : هو اللطيفة العالمة المدركة من الإنسان ، وهو الذي شرحناه في أحد معاني القلب ، وهو الذي أراده الله تعالى بقوله : (( و يسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) الإسراء 85 ، وهو أمر عجيب رباني تعجز أكثر العقول و الأفهام عن درك حقيقته " . ( إحياء علوم الدين ، ج3 ، ص 3 ) .

أما ابن تيمية فقد قال: " والروح المدبرة للبدن التي تفارقه بالموت هي الروح المنفوخة فيه ، و هي النفس التي تفارقه بالموت ، قال النبي صلى الله عليه و سلم لما نام عن الصلاة :"إن الله قبض أرواحنا حيث شاء،و ردها حيث شاء ".و قال له بلال : يا رسول الله أخذ بنفسي الذي اخذ بنفسك ، (( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) )) الزمر . قال ابن عباس وأكثر المفسرين : يقبضها قبضتين : قبض الموت ، و قبض النوم ، ثم في النوم يقبض التي تموت و يرسل الأخرى إلى أجل مسمى حتى يأتي أجلها وقت الموت ، و قد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا نام : " باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فاغفر لها و ارحمها ، و إن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ". و قد ثبت في الصحيح : أن الشهداء جعل الله أرواحهم في حواصل طير خضر تسرح في الجنة ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش . و ثبت ـ أيضا ـ بأسانيد صحيحة : أن الإنسان إذا قبضت روحه فتقول الملائكة : اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب ، اخرجي راضية مرضيا عنك ، و يقال اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث ، اخرجي ساخطة مسخوطا عليك . و في الحديث الآخر : " نسمة المؤمن طائر تَعّلَقَ من ثمر الجنة ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش " . فسماها نسمة " . ( مجموعة الفتاوى ، 1997 ، ص ص 154-155 ) .

و أما ابن القيم فسرد أقوال العلماء ثم رجح هذا المفهوم بقوله : " و السادس أنه جسم مخالف بالماهية لهذا الجسم المحسوس ، وهو جنس نوراني علوي خفيف حي متحرك ، ينفذ في جوهر الأعضاء ، و يسري فيها سريان الماء في الورد ، و سريان الدهن في الزيتون ، و النار في الفحم . فما دامت هذه الأعضاء صالحة لقبول الآثار الفائضة عليها من هذا الجسم اللطيف بقي ذلك الجسم اللطيف مشابكا لهذه الأعضاء ، و أفادها هذه الآثار من الحس والحركة الإرادية ، و إذا فسدت هذه الأعضاء بسب استيلاء الأخلاط الغليظة عليها ، و خرجت عن قبول تلك الآثار ، فارق الروح البدن ، و انفصل إلى عالم الأرواح .
وهذا القول هو الصواب في المسألة ، و هو الذي لا يصح غيره ، و كل الأقوال سواه باطلة ، و عليه دل الكتاب و السنة و إجماع الصحابة ، و أدلة العقل و الفطرة ، و نحن نسوق الأدلة عليه على نسق واحد . و ساق الأدلة . ( الروح ، 1999 ، ص ص 254-256 ) .

مما سبق من أقوال أهل العلم ، و من الآيات الكريمات المتعلقة بهذه اللفظة يتضح لنا جليا أن لفظة الروح جاءت :
ـ للدلالة على جبريل عليه السلام .
ـ أو للدلالة على الوحي و المقصود بالوحي هنا القرآن الكريم .
ـ أو للدلالة على الجنس النوراني العلوي الخفيف المتحرك الحي الساري في الأعضاء .

من الآيات الكريمات ومن الأحاديث النبوية و من أقوال العلماء السابقة يظهر لنا جليا أن الروح تختلف عن النفس ، و هذا ما جعل
عبد الحميد مرسي يقول : " و في كل هذه المعاني التي أشار إليها القرآن الكريم لا نلاحظ ورود هذه الكلمة للدلالة على البدن وحده ، أو على البدن مع الروح ـ بمعنى الإنسان و فعاليته و نشاطه ـ كما هو الأمر بالنسبة للنفس ، مما يدل على تميز الروح عن النفس في لغة القرآن " . ( النفس البشرية ، 1982 ، ص 44 )
و عليه فقد رأى ابن تيمية عدم اختصاص الروح بشيء من الجسد ، بل هي سارية في الجسد كما تسري الحياة التي هي عرض في جميع الجسد ، فإن الحياة مشروطة بالروح ، فإذا كانت الروح في الجسد كان فيه حياة ، و إذا فارقته الروح فارقته الحياة . ( المرجع السابق ، 1997 ، ج 9 ، ص 162 ) .

وبهذا نقول و عليه نعول بأن الروح شيء غير النفس للآيات الكثيرة ، و الآثار النبوية الشريفة التي مرت بنا ، و أقوال أهل العلم ، و لما كانت من الأمور الغيبية فلا نثبت لها إلا ما أثبته الله تبارك و تعالى في كتابه ، أو ما أثبته نبيه محمد صلى الله عليه و سلم في سنته .

العلاقة بين الجسد و الروح : بعدما عرفنا أن الروح تختلف عن النفس ، و أنها جنس نوراني علوي مخالف لهذا الجسم المحسوس فم العلاقة التي تربطهما ؟
لقد أجابنا عن هذا السؤال أنور الجندي بقوله : " لا يقرر الإسلام النظرية القائلة بأن هناك صراعا بين الجسم و الروح ، و قد أعلن أن الروح و الجسم متكاملان ، و بذلك أسقط مفهوم الرهبانية القائمة على الرياضة العنيفة ، و تدمير الجسد من أجل تحقيق الصفاء الروحي ، أعلن الإسلام تكامل الروح و الجسد معا ، و نظر إلى الإنسان نظرة متكاملة ، و كرمهما معا ، و دعا إلى الاهتمام بالجسد من حيث الطهارة و النظافة ، و جمع إلى ذلك طهارة القلب و الزينة . و قد نظر الإسلام إلى الإنسان من خلال طبيعته الأصيلة الجامعة بين الروح و الجسم و العقل و القلب .
و بالجملة فإنه لا سبيل إلى تفريغ كيان الإنسان من مضمونه الاجتماعي و النفسي و الروحي ، أو النظر إليه على أنه ذلك الهيكل البشري ( المادي ) ( أو الحيواني بتعبير فلاسفة علم النفس ) خاليا من الروح و الوجدان " . ( مفاهيم العلوم الاجتماعية و النفس و الأخلاق في ضوء الإسلام ، 1987 ، ص ص 19-20 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ععَصفورةه ♪
حيوان ماسي
حيوان ماسي



انثى عدد المساهمات : 130
نقاط : 4374
تاريخ التسجيل : 15/04/2013
العمر : 25
الموقع : ففيَ عشي()"
المزاج : =) عصفورهه سعيده

 تعريف الروح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الروح    تعريف الروح I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2013 5:29 pm

موضوعع جدآ مفييد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريف النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هواة الحيوانات فور زوو :: •°o.O العام O.o°• :: آلعآم |,.-
انتقل الى: